مؤسسة تقوم بتشغيل الطائرات لنقل المسافرين وشحن البضائع
عن طريق الجو. ويمكنك شراء تذكرة من إحدى شركات الخطوط الجوية لكي تسافر جوًا، أو
لإرسال البريد أو الطرود أو شحن البضائع إلى أي مكان في العالم تقريبًا، بوساطة تلك
الشركة.
الخطوط الجوية المحلية أو الخطوط الجوية المغذية. هي خطوط جوية صغيرة لنقل الركاب والأمتعة بين المدن الصغيرة، أو من المدن الصغيرة إلى المطارات الكبيرة في المدن الرئيسية الكبرى، حيث يتم في هذه المطارات تحويل الركاب والأمتعة إلى شركات الخطوط الجوية الكبرى.
تقوم عدة شركات خطوط جوية بتشغيل طائرات خاصة للشحن الجوي تعرف بطائرات الشحن التي تنقل البضائع فقط بصورة منتظمة وفي أوقات زمنية ثابتة. تستطيع أضخم طائرات الشحن النفاثة حمل 115طنًا من مواد الشحن. أما طائرات الركاب الضخمة، فتستطيع حمل 67 طنًا من مواد الشحن، بالإضافة إلى الركاب والأمتعة.
وقد استطاعت الخطوط الجوية العربية في كافة الدول العربية تحقيق التميز والانتشار في مجال نقل الركاب، والشحن بين الدول العربية والأوروبية وغيرها. وتوسعت بعض خطوط الطيران العربية في تقديم كافة التسهيلات والخدمات المتميزة التي جعلت من الخطوط العربية المختلفة كالخطوط الجوية السعودية والخليجية وغيرها نموذجًا في حسن إدارة العمل، والسعي الدائم لمواكبة كل تقنيات الخدمات في كافة المجالات.
التقدم. أحرزت صناعة الطيران التجاري تقدمًا كبيرًا في عدد من الدول.
بحلول عام 1937م، كانت شركات الطيران التجاري تستخدم طائرات ذات محرِّكين، وكانت تحمل أربعة ملاحين و 21 راكبًا. وبعد الحرب العالمية الثانية (1939- 1945م)، استُخدمت الطائرات التي تعمل بأربعة محركات على نطاق واسع. وكانت تقل سبعة ملاحين و100 راكب أو أكثر.
وقد ساعد استخدام الرادار والأجهزة الإلكترونية الأخرى على زيادة السلامة والأمان، كما قلـّل من مشاكل المراقبة الجوية والتحكم في الطيران. وفي عام 1955م، زادت رحلات المسافرين على الخطوط الجوية بنحو ست مرات عما كانت عليه عام 1945م.
العصر النفاث. في عام 1952م، استهلت الخطوط الجوية البريطانية لما وراء البحار (الخطوط الجوية البريطانية حاليًا) نقل الركاب بالطائرات النفاثة عندما بدأت دي هافيلاند كوميتس الخدمة بين لندن وجوهانسبرج بجنوب إفريقيا. كانت فايكاونت البريطانية أول طائرة مزودة بمحرك مروحي تدخل الخدمة في ذلك الوقت تقريبًا. في عام 1958م بدأت الخطوط الجوية البريطانية لما وراء البحار، بنقل الركاب بالطائرات النفاثة عبر المحيط الأطلسي، بين مدينتي نيويورك ولندن، وفي مطلع الستينيات من القرن العشرين، استطاعت الطائرات الكبيرة حمل 150 راكبًا. وفي عام 1967م، تم بناء الطائرات التي تحمل 230 راكبًا. وفي عام 1970م، بدأ عدد كبير من شركات الخطوط الجوية باستخدام طائرة البوينج 747 التي تستطيع حمل عدد كبير من الركاب يصل إلى 490 راكبًا. وفي مطلع السبعينيات من القرن العشرين، قامت بريطانيا وفرنسا معًا، وكذلك الاتحاد السوفييتي (سابقًا) ببناء طائرات أسرع من الصوت، تستطيع الطيران بسرعة 2,410 كم في الساعة تقريبًا. وفي عام 1976م، بدأ في تشغيل طائرة الكونكورد الفرنسية البريطانية الأسرع من الصوت.
وخلال السبعينيات من القرن العشرين، واجهت دول كثيرة نقصًا في إمدادات النفط. وقد أثر هذا النقص بشكل حاد على شركات الطيران التجاري، نظرًا لارتفاع كلفة الوقود النفاث، أحد المنتجات البترولية الرئيسية. وقد أدى هذا الوضع إلى تخفيف القيود الاقتصادية التي كانت الحكومات تمارسها على شركات الطيران التجاري. لذلك قامت شركات الطيران بتكوين خطوط جوية صغرى جديدة منذ مطلع الثمانينيات من القرن العشرين. وقد عرضت تلك الشركات الصغرى ذات التكاليف التشغيلية المنخفضة نسبيا أسعارًا أقل من تلك التي كانت تعرضها شركات الطيران الكبرى القائمة. وقد عانت الشركات الكبرى من خسائر مادية كبيرة نتيجة لذلك منذ أوائل الثمانينيات من القرن العشرين. كان هناك اتجاه نحو استخدام الطائرات الأكبر حجمًا. تم تحويل شركة الخطوط الجوية البريطانية إلى القطاع الخاص وتحررت من الملكية الحكومية في عام 1987م وقد اضطلعت الشركة عندئذ بمهام شركة كاليدونيا البريطانية، وهي إحدى شركات الطيران البريطانية المستقلة القليلة الباقية. في عام 1985م، هبط عدد شركات الطيران الأمريكية هبوطًا سريعًا. وسيطرت الشركات الكبرى على بعض خطوط الشركات الصغرى، أو على الخطوط التي لم تستطع منافسة الشركات الكبرى. ظلت التكلفة التشغيلية للطائرات الأسرع من الصوت، كالكوتكورد، باهظة، فهي لا تحمل أكثر من 100 راكب وتستهلك كميات كبيرة من الوقود، وتسبب محركاتها ضوضاء هائلة. وقد منعت كثير من الدول هبوط هذا النوع من الطائرات في مطاراتها. وفي سبيل تصنيع طائرات أسرع وأهدأ وأكثر أماناً، عكف مهندسو الطيران على إجراء الأبحاث اللازمة التي تمكنهم من تعزيز كفاءة طائراتهم. وربما تستخدم طائرات المستقبل محركات صاروخية تصل بالطائرة إلى سرعة تفوق سرعة الصوت بخمس عشرة مرة.
الخطوط الجوية الفرنسية. تملكها الحكومة الفرنسية والقطاع الخاص. تأسست الشركة عام 1933م من اندماج خمسة شركات للخطوط الجوية. تخدم الخطوط الجوية الفرنسية أكثر من 150 مدينة في 75 دولة تقريبًا. المركز الرئيسي للشركة في باريس.
الخطوط الجوية الإيطالية (أليطاليا). تأسست الشركة عام 1946م، وتملك الحكومة الإيطالية أكبر حصة من رأس مال الشركة. تقوم طائرات أليطاليا برحلات إلى أكثر من 80 مدينة في ست قارات. المركز الرئيسي للشركة في روما.
الخطوط الجوية الأمريكية. إحدى الخطوط الجوية الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية. تخدم هذه الخطوط كندا ومنطقة البحر الكاريبي وفرنسا وبريطانيا والمكسيك وألمانيا. تأسست الشركة عام 1930م باسم الخطوط الجوية الأمريكية، ثم أصبح اسمها في عام 1934م شركة الخطوط الجوية الأمريكية. المركز الرئيسي للشركة في مطار دالاس ـ فورت ورث الدولي بولاية تكساس.
الخطوط الجوية البريطانية. تأسست الشركة عام 1974م من اندماج شركة الخطوط الجوية الأوروبية البريطانية وشركة الخطوط الجوية البريطانية لما وراء البحار، وتخدم الشركة بريطانيا وأكثر من 140 مدينة في العالم. بقيت الشركة مملوكة للحكومة حتى عام 1987م، عندما اشتراها المستثمرون في القطاع الخاص. مركز الشركة الرئيسي في لندن.
شركة خطوط دلتا الجوية. وهي ثالثة أكبر شركة خطوط جوية في الولايات المتحدة الأمريكية. تأسست الشركة عام 1929م ومركزها الرئيسي في مدينة أطلانطا بولاية جورجيا. تخدم شركة خطوط دلتا الجوية 132 مدينة في أمريكا، كما تشمل خطوطها الجوية كندا وبرمودا والمملكة المتحدة.
الخطوط الجوية اليابانية. تأسست عام 1951م وهي شركة حكومية، يملك القطاع الخاص معظم موجوداتها والباقي تملكه الحكومة اليابانية. تقدم الخطوط الجوية اليابانية خدماتها إلى عدة مدن في إفريقيا وآسيا، وأستراليا وأوروبا والشرق الأوسط، وأمريكا الشمالية والجنوبية. مقر الشركة الرئيسي في طوكيو.
الخطوط الجوية الألمانية (لوفتهانزا). شركة الخطوط الجوية الرئيسية لألمانيا. تأسست عام 1926م، لكنها توقفت خلال الحرب العالمية الثانية (1939- 1945م). استأنفت أعمالها عام 1955م. وتقوم طائراتها برحلات إلى نحو 150 مدينة في نحو 80 بلدًا في العالم. مركز لوفتهانزا الرئيسي في كولون بألمانيا.
الخطوط الجوية المكسيكية. أكبر الخطوط الجوية في أمريكا اللاتينية. تأسست عام 1921م. تخدم الشركة حوالي 40 مدينة، معظمها في المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية. وتخدم الشركة أيضًا عدة مدن في منطقة البحر الكاريبي وأمريكا الوسطى. المركز الرئيسي للشركة في مكسيكوسيتي.
خطوط الشمال الغربي الجوية. تأسست عام 1926م وتخدم أكثر من 130 مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية وآسيا وأوروبا والمكسيك. يوجد المركز الرئيسي للشركة في مطار مينيابولس ـ سانت بول الدولي (ولاية مينيسوتا).
خطوط كانتاس الجوية. تملك الحكومة الأسترالية هذه الخطوط، كما تقوم بتشغيلها أيضًا. تأسست عام 1920م. تربط هذه الخطوط بين المدن الأسترالية الكبرى، كما تربط أستراليا بالولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وآسيا وجزر المحيط الهادئ. يوجد مركز الشركة الرئيسي في سيدني.
الخطوط الجوية الملكية الهولندية. أقدم الخطوط الجوية العاملة في العالم. تأسست عام 1919م. تقوم طائرات الخطوط الجوية الملكية الهولندية برحلات إلى معظم العواصم الأوروبية وإلى أمريكا الشمالية والجنوبية وأستراليا وإفريقيا والشرقين الأوسط والأقصى. المركز الرئيسي للشركة في أمستردام.
الخطوط الجوية الإسكندينافية. تأسست عام 1946م بمساهمة القطاعين العام والخاص في الدنمارك والنرويج والسويد. تقوم طائرات الخطوط الجوية الإسكندينافية برحلات إلى أوروبا وإفريقيا والأمريكتين الشمالية والجنوبية وآسيا. والشرق الأوسط والشرق الأقصى. مركز الشركة الرئيسي في ستوكهلم.
الخطوط الجوية العالمية. أقدم الخطوط الجوية عبر القارات في الولايات المتحدة الأمريكية. تأسست عام 1930م من اندماج شركتين هما: النقل الجوي الغربي السريع والنقل الجوي عبر القارات. تربط الخطوط الجوية العالمية بين مدن الولايات المتحدة الرئيسية، من الساحل الشرقي إلى الساحل الغربي، وتقوم طائراتها برحلات إلى مدن عديدة، في إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط. مركز الشركة الرئيسي في مدينة نيويورك.
الخطوط الجوية المتحدة. أحد الخطوط الجوية الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية. تأسست عام 1931م من اندماج أربعة خطوط جوية رائدة وهي: بوينج للنقل الجوي، النقل الجوي الوطني، النقل الجوي الباسيفيكي، خطوط فارني الجوية.
وفي عام 1961م، اندمجت الخطوط الجوية المتحدة مع خطوط العواصم الجوية. تخدم الخطوط الجوية المتحدة أكثر من 150 مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتقوم طائراتها برحلات أيضا إلى آسيا وأستراليا وجزر البهاما وكندا والمكسيك ونيوزيلندا والمحيط الهادئ. والمركز الرئيسي للشركة قرب شيكاغو.
الخطوط الجوية السعودية. واحد من أحدث الأساطيل الجوية وأكثرها كفاءة في المنطقة العربية، وهي تنافس كبرى الشركات العالمية. تأسست الخطوط السعودية عام 1945م وبدأت بطائرة واحدة من طراز دي. سي ـ 3 وفي عام 1989م، ارتفع الأسطول إلى 109 طائرات من أحدث الطائرات في العالم ونجحت في أن تنقل أكثر من عشرة ملايين راكب كل عام. وفي عام 1955م، تم افتتاح خطوط داخلية جديدة، مثل خط جدة ـ المدينة ـ حائل ـ بريدة ـ الرياض. في 1968م، تعاقدت السعودية على شراء طائرات نفاثة لتكون أول شركة طيران تستخدمها في الشرق الأوسط. وقد تعاقدت عام 1994م مع شركة ماكدونالد دوجلاس لتزويد المؤسسة بحوالي ستين طائرة نقل جوي من أحدث الطائرات العاملة في هذا المجال. في عام 1963م، صدر مرسوم ملكي بتحويل الخطوط الجوية العربية السعودية إلى مؤسسة عامة لها مجلس إدارتها الخاص.
الخطوط الجوية القطرية. تأسست بموجب المرسوم الأميري رقم 16 لعام 1973م، وأعيد تشكيل إدارة الطيران المدني بموجب القرار الوزاري الصادر في عام 1989م وذلك للإشراف على الطيران المدني وتنظيم شؤونه. تم تخريج عشرات الطلاب القطريين من كلية الطيران المدني لدول الخليج.
أنواع الخطوط الجوية
الخطوط الجوية المنتظمة. تقوم طائراتها برحلات منتظمة وفق جدول زمني، فمثلاً تقوم طائرات الخطوط الجوية المنتظمة برحلاتها اليومية المعتادة من لندن إلى باريس ومن الرياض إلى القاهرة في أوقات ثابتة. الخطوط الجوية الإضافية. وتقدم خدماتها بصورة غير منتظمة دون التقيد بجدول زمني ثابت، مثل الرحلات الإضافية إلى جدة ومنها إبان موسم الحج، وكذلك الرحلات إلى المنتجعات السياحية في أيام العطلات والأعياد. ويتم تنظيم الجدول الزمني لتلك الرحلات، بالاتفاق بين شركة الخطوط الجوية وشركات السفر، أو الشركات الأخرى التي تستأجر الطائرات.الخطوط الجوية المحلية أو الخطوط الجوية المغذية. هي خطوط جوية صغيرة لنقل الركاب والأمتعة بين المدن الصغيرة، أو من المدن الصغيرة إلى المطارات الكبيرة في المدن الرئيسية الكبرى، حيث يتم في هذه المطارات تحويل الركاب والأمتعة إلى شركات الخطوط الجوية الكبرى.
عمل شركة الخطوط الجوية
نقل الركاب. يساهم نقل الركاب بنحو 85% من دخول شركات الخطوط الجوية. وتقوم طائرات الشركة برحلاتها المنتظمة لنقل الركاب على خطوطها العاملة وفق جدول زمني معلن. وتتفاوت أسعار تذاكر السفر في الرحلات الجوية المنتظمة تبعًا لمساحة الحيز المخصص للراكب في الطائرة وكذلك نوعية الخدمة المقدمة له. فخدمة الدرجة الأولى تشمل مقاعد مريحة وحيزًا متسعًا للأرجل، وممرات فسيحة للمشي بين المقاعد. كما تشمل أيضًا وجبات فاخرة للركاب أثناء الرحلة. أما خدمة الدرجة السياحية أو الاقتصادية، فهي أقل كلفة من خدمة الدرجة الأولى؛ لأن الحيز أصغر والخدمات الممتازة أقل. وتقدم الخطوط الجوية البرامج الترفيهية للركاب، مثل الأفلام السينمائية والتلفازية والتسجيلات الموسيقية. ويوجد على متن الطائرة النفاثة الضخمة مضيفون لتقديم وجبات الطعام للركاب والاعتناء بهم في الرحلات الجوية ذات المسافات الطويلة. وتقدم الخطوط الجوية الإضافية خدماتها للركاب داخل الطائرة، على غرار الخدمات التي تقدمها الخطوط الجوية المنتظمة. نقل البضائع. يأتي الدخل المتبقي لشركة الخطوط الجوية من شحن البضائع ـ البريد الجوي والطرود البريدية ـ والنقل السريع والشحن الجوي . تشمل الأنواع الرئيسية للمواد المحمولة جوًا الآلات الدقيقة والأزهار الطبيعية والفواكه والخضراوات الطازجة والأجهزة الإلكترونية وقطع غيار الطائرات والسيارات والألبسة والمواد المطبوعة والأدوية.تقوم عدة شركات خطوط جوية بتشغيل طائرات خاصة للشحن الجوي تعرف بطائرات الشحن التي تنقل البضائع فقط بصورة منتظمة وفي أوقات زمنية ثابتة. تستطيع أضخم طائرات الشحن النفاثة حمل 115طنًا من مواد الشحن. أما طائرات الركاب الضخمة، فتستطيع حمل 67 طنًا من مواد الشحن، بالإضافة إلى الركاب والأمتعة.
وقد استطاعت الخطوط الجوية العربية في كافة الدول العربية تحقيق التميز والانتشار في مجال نقل الركاب، والشحن بين الدول العربية والأوروبية وغيرها. وتوسعت بعض خطوط الطيران العربية في تقديم كافة التسهيلات والخدمات المتميزة التي جعلت من الخطوط العربية المختلفة كالخطوط الجوية السعودية والخليجية وغيرها نموذجًا في حسن إدارة العمل، والسعي الدائم لمواكبة كل تقنيات الخدمات في كافة المجالات.
تطور الخطوط الجوية
الأزمنة المبكرة كانت شركات الخطوط الجوية الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية تعتمد في معظم دخولها على الأموال التي تدفعها الحكومة مقابل قيام تلك الشركات بنقل البريد. لهذا كانت الشركات مدعومة؛ لأنها كانت تعمل على نفقة الحكومة. بدأت خدمة البريد الجوي المنتظمة بعد الحرب العالمية الأولى، وتطورت خلال العشرينيات من القرن العشرين. انظر: البريد الجوي. وفي السنوات القليلة اللاحقة، كان المسافرون بالطائرة يجلسون على أكوام أكياس البريد في بعض الأحيان، وكانوا أيضًا يحتشدون في مقدمة الطائرة ذات الجناحين والمحرِّك الواحد. كانت الطائرة تستغرق 32 ساعة و 14 توقُّفًا للتزود بالوقود أثناء رحلتها عبر الولايات المتحدة الأمريكية.التقدم. أحرزت صناعة الطيران التجاري تقدمًا كبيرًا في عدد من الدول.
بحلول عام 1937م، كانت شركات الطيران التجاري تستخدم طائرات ذات محرِّكين، وكانت تحمل أربعة ملاحين و 21 راكبًا. وبعد الحرب العالمية الثانية (1939- 1945م)، استُخدمت الطائرات التي تعمل بأربعة محركات على نطاق واسع. وكانت تقل سبعة ملاحين و100 راكب أو أكثر.
وقد ساعد استخدام الرادار والأجهزة الإلكترونية الأخرى على زيادة السلامة والأمان، كما قلـّل من مشاكل المراقبة الجوية والتحكم في الطيران. وفي عام 1955م، زادت رحلات المسافرين على الخطوط الجوية بنحو ست مرات عما كانت عليه عام 1945م.
العصر النفاث. في عام 1952م، استهلت الخطوط الجوية البريطانية لما وراء البحار (الخطوط الجوية البريطانية حاليًا) نقل الركاب بالطائرات النفاثة عندما بدأت دي هافيلاند كوميتس الخدمة بين لندن وجوهانسبرج بجنوب إفريقيا. كانت فايكاونت البريطانية أول طائرة مزودة بمحرك مروحي تدخل الخدمة في ذلك الوقت تقريبًا. في عام 1958م بدأت الخطوط الجوية البريطانية لما وراء البحار، بنقل الركاب بالطائرات النفاثة عبر المحيط الأطلسي، بين مدينتي نيويورك ولندن، وفي مطلع الستينيات من القرن العشرين، استطاعت الطائرات الكبيرة حمل 150 راكبًا. وفي عام 1967م، تم بناء الطائرات التي تحمل 230 راكبًا. وفي عام 1970م، بدأ عدد كبير من شركات الخطوط الجوية باستخدام طائرة البوينج 747 التي تستطيع حمل عدد كبير من الركاب يصل إلى 490 راكبًا. وفي مطلع السبعينيات من القرن العشرين، قامت بريطانيا وفرنسا معًا، وكذلك الاتحاد السوفييتي (سابقًا) ببناء طائرات أسرع من الصوت، تستطيع الطيران بسرعة 2,410 كم في الساعة تقريبًا. وفي عام 1976م، بدأ في تشغيل طائرة الكونكورد الفرنسية البريطانية الأسرع من الصوت.
وخلال السبعينيات من القرن العشرين، واجهت دول كثيرة نقصًا في إمدادات النفط. وقد أثر هذا النقص بشكل حاد على شركات الطيران التجاري، نظرًا لارتفاع كلفة الوقود النفاث، أحد المنتجات البترولية الرئيسية. وقد أدى هذا الوضع إلى تخفيف القيود الاقتصادية التي كانت الحكومات تمارسها على شركات الطيران التجاري. لذلك قامت شركات الطيران بتكوين خطوط جوية صغرى جديدة منذ مطلع الثمانينيات من القرن العشرين. وقد عرضت تلك الشركات الصغرى ذات التكاليف التشغيلية المنخفضة نسبيا أسعارًا أقل من تلك التي كانت تعرضها شركات الطيران الكبرى القائمة. وقد عانت الشركات الكبرى من خسائر مادية كبيرة نتيجة لذلك منذ أوائل الثمانينيات من القرن العشرين. كان هناك اتجاه نحو استخدام الطائرات الأكبر حجمًا. تم تحويل شركة الخطوط الجوية البريطانية إلى القطاع الخاص وتحررت من الملكية الحكومية في عام 1987م وقد اضطلعت الشركة عندئذ بمهام شركة كاليدونيا البريطانية، وهي إحدى شركات الطيران البريطانية المستقلة القليلة الباقية. في عام 1985م، هبط عدد شركات الطيران الأمريكية هبوطًا سريعًا. وسيطرت الشركات الكبرى على بعض خطوط الشركات الصغرى، أو على الخطوط التي لم تستطع منافسة الشركات الكبرى. ظلت التكلفة التشغيلية للطائرات الأسرع من الصوت، كالكوتكورد، باهظة، فهي لا تحمل أكثر من 100 راكب وتستهلك كميات كبيرة من الوقود، وتسبب محركاتها ضوضاء هائلة. وقد منعت كثير من الدول هبوط هذا النوع من الطائرات في مطاراتها. وفي سبيل تصنيع طائرات أسرع وأهدأ وأكثر أماناً، عكف مهندسو الطيران على إجراء الأبحاث اللازمة التي تمكنهم من تعزيز كفاءة طائراتهم. وربما تستخدم طائرات المستقبل محركات صاروخية تصل بالطائرة إلى سرعة تفوق سرعة الصوت بخمس عشرة مرة.
تواريخ مهمة في تطور الخطوط الجوية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
الخطوط الجوية الرئيسية في العالم
أيروفلوت. الخطوط الجوية الروسية، أكبر الخطوط الجوية في العالم. تربط بين المدن الرئيسية في داخل البلاد، كما تربط روسيا بنحو 80 دولة في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوروبا وآسيا وإفريقيا. تأسست الشركة عام 1923م، ومركزها الرئيسي في موسكو. الخطوط الجوية الكندية. الخطوط الجوية الرئيسية لكندا، تملكها الحكومة الكندية. تأسست هذه الشركة عام 1937م باسم الخطوط الجوية عبر كندا. وتخدم الخطوط الجوية الكندية 32 مدينة في كندا، وأكثر من 60 مدينة في برمودا، ومنطقة البحر الكاريبي، وأوروبا والشرق الأقصى، والولايات المتحدة الأمريكية. المركز الرئيسي للشركة في مونتريال.الخطوط الجوية الفرنسية. تملكها الحكومة الفرنسية والقطاع الخاص. تأسست الشركة عام 1933م من اندماج خمسة شركات للخطوط الجوية. تخدم الخطوط الجوية الفرنسية أكثر من 150 مدينة في 75 دولة تقريبًا. المركز الرئيسي للشركة في باريس.
الخطوط الجوية الإيطالية (أليطاليا). تأسست الشركة عام 1946م، وتملك الحكومة الإيطالية أكبر حصة من رأس مال الشركة. تقوم طائرات أليطاليا برحلات إلى أكثر من 80 مدينة في ست قارات. المركز الرئيسي للشركة في روما.
الخطوط الجوية الأمريكية. إحدى الخطوط الجوية الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية. تخدم هذه الخطوط كندا ومنطقة البحر الكاريبي وفرنسا وبريطانيا والمكسيك وألمانيا. تأسست الشركة عام 1930م باسم الخطوط الجوية الأمريكية، ثم أصبح اسمها في عام 1934م شركة الخطوط الجوية الأمريكية. المركز الرئيسي للشركة في مطار دالاس ـ فورت ورث الدولي بولاية تكساس.
الخطوط الجوية البريطانية. تأسست الشركة عام 1974م من اندماج شركة الخطوط الجوية الأوروبية البريطانية وشركة الخطوط الجوية البريطانية لما وراء البحار، وتخدم الشركة بريطانيا وأكثر من 140 مدينة في العالم. بقيت الشركة مملوكة للحكومة حتى عام 1987م، عندما اشتراها المستثمرون في القطاع الخاص. مركز الشركة الرئيسي في لندن.
شركة خطوط دلتا الجوية. وهي ثالثة أكبر شركة خطوط جوية في الولايات المتحدة الأمريكية. تأسست الشركة عام 1929م ومركزها الرئيسي في مدينة أطلانطا بولاية جورجيا. تخدم شركة خطوط دلتا الجوية 132 مدينة في أمريكا، كما تشمل خطوطها الجوية كندا وبرمودا والمملكة المتحدة.
الخطوط الجوية اليابانية. تأسست عام 1951م وهي شركة حكومية، يملك القطاع الخاص معظم موجوداتها والباقي تملكه الحكومة اليابانية. تقدم الخطوط الجوية اليابانية خدماتها إلى عدة مدن في إفريقيا وآسيا، وأستراليا وأوروبا والشرق الأوسط، وأمريكا الشمالية والجنوبية. مقر الشركة الرئيسي في طوكيو.
الخطوط الجوية الألمانية (لوفتهانزا). شركة الخطوط الجوية الرئيسية لألمانيا. تأسست عام 1926م، لكنها توقفت خلال الحرب العالمية الثانية (1939- 1945م). استأنفت أعمالها عام 1955م. وتقوم طائراتها برحلات إلى نحو 150 مدينة في نحو 80 بلدًا في العالم. مركز لوفتهانزا الرئيسي في كولون بألمانيا.
الخطوط الجوية المكسيكية. أكبر الخطوط الجوية في أمريكا اللاتينية. تأسست عام 1921م. تخدم الشركة حوالي 40 مدينة، معظمها في المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية. وتخدم الشركة أيضًا عدة مدن في منطقة البحر الكاريبي وأمريكا الوسطى. المركز الرئيسي للشركة في مكسيكوسيتي.
خطوط الشمال الغربي الجوية. تأسست عام 1926م وتخدم أكثر من 130 مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية وآسيا وأوروبا والمكسيك. يوجد المركز الرئيسي للشركة في مطار مينيابولس ـ سانت بول الدولي (ولاية مينيسوتا).
خطوط كانتاس الجوية. تملك الحكومة الأسترالية هذه الخطوط، كما تقوم بتشغيلها أيضًا. تأسست عام 1920م. تربط هذه الخطوط بين المدن الأسترالية الكبرى، كما تربط أستراليا بالولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وآسيا وجزر المحيط الهادئ. يوجد مركز الشركة الرئيسي في سيدني.
الخطوط الجوية الملكية الهولندية. أقدم الخطوط الجوية العاملة في العالم. تأسست عام 1919م. تقوم طائرات الخطوط الجوية الملكية الهولندية برحلات إلى معظم العواصم الأوروبية وإلى أمريكا الشمالية والجنوبية وأستراليا وإفريقيا والشرقين الأوسط والأقصى. المركز الرئيسي للشركة في أمستردام.
الخطوط الجوية الإسكندينافية. تأسست عام 1946م بمساهمة القطاعين العام والخاص في الدنمارك والنرويج والسويد. تقوم طائرات الخطوط الجوية الإسكندينافية برحلات إلى أوروبا وإفريقيا والأمريكتين الشمالية والجنوبية وآسيا. والشرق الأوسط والشرق الأقصى. مركز الشركة الرئيسي في ستوكهلم.
الخطوط الجوية العالمية. أقدم الخطوط الجوية عبر القارات في الولايات المتحدة الأمريكية. تأسست عام 1930م من اندماج شركتين هما: النقل الجوي الغربي السريع والنقل الجوي عبر القارات. تربط الخطوط الجوية العالمية بين مدن الولايات المتحدة الرئيسية، من الساحل الشرقي إلى الساحل الغربي، وتقوم طائراتها برحلات إلى مدن عديدة، في إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط. مركز الشركة الرئيسي في مدينة نيويورك.
الخطوط الجوية المتحدة. أحد الخطوط الجوية الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية. تأسست عام 1931م من اندماج أربعة خطوط جوية رائدة وهي: بوينج للنقل الجوي، النقل الجوي الوطني، النقل الجوي الباسيفيكي، خطوط فارني الجوية.
وفي عام 1961م، اندمجت الخطوط الجوية المتحدة مع خطوط العواصم الجوية. تخدم الخطوط الجوية المتحدة أكثر من 150 مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتقوم طائراتها برحلات أيضا إلى آسيا وأستراليا وجزر البهاما وكندا والمكسيك ونيوزيلندا والمحيط الهادئ. والمركز الرئيسي للشركة قرب شيكاغو.
الخطوط الجوية السعودية. واحد من أحدث الأساطيل الجوية وأكثرها كفاءة في المنطقة العربية، وهي تنافس كبرى الشركات العالمية. تأسست الخطوط السعودية عام 1945م وبدأت بطائرة واحدة من طراز دي. سي ـ 3 وفي عام 1989م، ارتفع الأسطول إلى 109 طائرات من أحدث الطائرات في العالم ونجحت في أن تنقل أكثر من عشرة ملايين راكب كل عام. وفي عام 1955م، تم افتتاح خطوط داخلية جديدة، مثل خط جدة ـ المدينة ـ حائل ـ بريدة ـ الرياض. في 1968م، تعاقدت السعودية على شراء طائرات نفاثة لتكون أول شركة طيران تستخدمها في الشرق الأوسط. وقد تعاقدت عام 1994م مع شركة ماكدونالد دوجلاس لتزويد المؤسسة بحوالي ستين طائرة نقل جوي من أحدث الطائرات العاملة في هذا المجال. في عام 1963م، صدر مرسوم ملكي بتحويل الخطوط الجوية العربية السعودية إلى مؤسسة عامة لها مجلس إدارتها الخاص.
الخطوط الجوية القطرية. تأسست بموجب المرسوم الأميري رقم 16 لعام 1973م، وأعيد تشكيل إدارة الطيران المدني بموجب القرار الوزاري الصادر في عام 1989م وذلك للإشراف على الطيران المدني وتنظيم شؤونه. تم تخريج عشرات الطلاب القطريين من كلية الطيران المدني لدول الخليج.